الحقيقه المرعبه

الحقيقه المرعبه
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالأعضاءالمجموعاتبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مشاكل نفسية: اكتئاب طالب جامعي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وائل البكوش
Admin
avatar

المساهمات : 101
تاريخ التسجيل : 03/11/2007
العمر : 28
الموقع : منتدى بوابة الابداع

مُساهمةموضوع: مشاكل نفسية: اكتئاب طالب جامعي   11/11/2007, 2:53 am

اكتئاب طالب جامعي .

أرجو إعطائي فكرة عن مرض الاكتئاب النفسي . حيث (أني منذ فترة ) أعاني من حزن وكآبة ، وقد عرضت نفسي على عدد من الذين يعالجون بالأدوية الشعبية والرقية ولم أتحسن ، علماً بأن تحصيلي العلمي في السنة الأخيرة ضعف كثيراً .



الاكتئاب النفسي حالة مرضية تختلف عن الحزن الطفيف العارض الذي يحصل لمعظم الناس . ويعد الاكتئاب النفسي من أكثر الأمراض النفسية انتشاراً في العالم ، ويصيب مختلف الأعمار من الجنسين .

وتتلخص أعراضه فيما يلي : ( وليس بالضرورة وجود هذه الأعراض )

_ أعراض وجدانية : حزن وبكاء وإحساس بضيق في الصدر مع فقد المتعة وفقد الابتهاج بالأمور الباعثة للفرح والبهجة . إضافة إلى الإحساس بالملل والفراغ .

_ أعراض فكرية ذهنية : ضعف في التركيز الذهني والحفظ والاستذكار ، وتأنيب للضمير يصحبه تحقير للنفس وقدراتها وشعور بالفشل والإحباط وتفوق الآخرين وأفضليتهم ، ورؤية الماضي والمستقبل بمنظار أسود قاتم ، والاعتقاد بأن الحياة مليئة بالصعوبات والعقبات والمشاق ، وربما يفضل المكتئب الموت ، وقد يستعجله لشدة ما يجد من الألم النفسي .

_ أعراض جسدية : سرعة الاجهاد والخمول والكسل آلام متنوعة في معظم أجزاء الجسم وضعف الرغبة في الأكل والجنس ونقص الوزن والإمساك المزمن .

_ أعراض سلوكية : بطء في الحركة وانحسار في العلاقات الاجتماعية وعزلة عن المجتمع , وقلة اهتمام بالنظافة والهندام ، وتأجيل الأعمال والمسئوليات أو الاعتذار عنها أو تفويضها للغير .

أما أسبابه : فهناك عدة عوامل مرتبطة ببعضها لها دور في وقوع الاكتئاب وأهمها :

_ العوامل الوراثية : أوضحت الدراسات النفسية أن لها دوراً في حدوث الاكتئاب لدى بعض الناس ، ودعمت نتائج هذه الدراسات ، دراسات أخرى أجريت على التوائم المتماثلة ( والتي تكون من بويضة واحدة وتشترك في الجينات ) .

لا يعني هذا بالطبع لزوم الشخص باكتئاب إذا كان إحدى والديه أو إخوته مصاباً بالاكتئاب ، وإنما يدل هذا على الاستعداد الوراثي لدى هذا الشخص لظهور المرض وأنه أكثر استعداداً من غيره ممن ليس في عائلته أحد مصاب بالمرض .

_ العوامل الكيمائية الحيوية : ويقصد بها التغيرات التي تحدث في النوافل العصبية في الدماغ ، فقد اتضح من خلال دراسات مستفيضة أن عدداً من النوافل العصبية ( مثل : مادة سيروتونين ونورادرنالين ونحوها ) يقل تركيزها في بعض المراكز في الدماغ ويؤيد هذا التحسن الواضح الذي يتلو تصحيح هذه التغيرات الكيميائية عن طريق الأدوية المضادة للاكتئاب والتي تعيد اتزان النوافل العصبية في الدماغ .

_ العوامل النفسية الاجتماعية : هناك العديد من العوامل الاجتماعية وانفسية المرتبطة بالاكتئاب منها:

1_ الحرمان في الصغر من العاطفة الأبوية والحنان .

2_ وجود ضغوط نفسية مستمرة أو متتابعة أو حدوث مصيبة كبيرة للشخص .

3_ وجود شقاق بين الوالدين .

4_ وجود صفات مهيئة للاكتئاب لدى الشخص مثل : المثالية الزائدة ، والدقة الشديدة في التعامل مع النفس و الآخرين .

5_ وجود بعض طرق التفكير الخاطئة والتي تؤدي إلى الإحباط المتكرر مثل : تضخيم الأخطاء والزلات ، وتقليل الإيجابيات .

_ الآثار الجانبية لبعض الأدوية : مثل بعض أدوية الضغط ، إذا استعملت لفترة طويلة فقد تسبب الاكتئاب خاصة إذا كان لدى الشخص استعداد وراثي للمرض .

يحصر كثير من الناس أعراض الاكتئاب في الإصابة بالعين ( الحسد ) ودليلهم أنه لا يوجد سبب طبي عضوي يؤدي إلى البكاء والحزن وفقد الاستمتاع وباقي أعراض الاكتئاب .

وأن هذه الأعراض لا تعالج لدى الأطباء وإنما ينحصر علاجها بالأوراد والأذكار ونحو ذلك ، ويعرضون عن طلب العلاجات الطبية رغم أنها من الأسباب التي أمرنا بها وهي لا تنافي التوكل على الله واستعمال التوجيهات الشرعية .

وقد روى البخاري في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" التلبية مجمة لفؤاد المريض ، وتذهب ببعض الحزن ". والتلبية : نوع من أنواع الطعام .

وهناك العديد من الأدوية المضادة للاكتئاب والتي أجريت عليها الدراسات الوافرة عبر الثلاثين سنة الماضية وأثبتت فاعليتها في علاج الاكتئاب خاصة إذا استعملت في وقت مبكر بعد ظهور الاكتئاب ، ولا تؤدي هذه الأدوية إلى الإدمان ( عكس ما يظنه الكثيرون ) وليست تعمل على إحداث حالة فرح تضاد بها الاكتئاب وإنما تعيد التوازن في النوافل العصبية في الدماغ فيزول الاكتئاب . ولا يقتصر العلاج على الأدوية بل هناك جلسات نفسية مع متخصص في العلاج النفسي ، ويقوم باستقصاء حالة المريض وتقييمها من جميع جوانبها ومعرفة جذورها وفروعها وآثارها ومن ثم السعي في تصحيح هذه الجوانب كلها .

وقد يزول الاكتئاب دون استعمال أي علاج ( دوائي وغير دوائي ) ولكن ربما تطول مدة المرض فيتضرر المريض أو يضر غيره ولذا فالمبادرة بالعلاج مطلوبة : شفاك الله وأعانك .

أجاب على السؤال الدكتور محمد الصغير

إستشاري الطب النفسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hakeka.openu2.com
 
مشاكل نفسية: اكتئاب طالب جامعي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الحقيقه المرعبه :: منتدى عالم الشباب-
انتقل الى: